المقدمة
الماء من أجل الحياة
فالماء هو سبب بقاء حياته بأكملها
قال تعالى : " وجعلنا من الماء كل شيء حي "
فالإحصائيات تقول بأن 25 ألف طفل يموتون يومياً بسبب الإصابة بأمراض مثل الكوليرا والتيفود والإسهال نتيجة شرب ماء غير صالح للاستعمال الأدمي أو ملوث .
ولذلك تعتقد الإغاثة الإسلامية بأن من أفضل المشاريع الوقفية توفير الماء وإرواء الضمان والمحافظة على سلامته من الموت والمرض ، مهتدي بقوله صلى الله علية وسلم " أن أفضل الصدقة الماء "
أمكانيه استخدام المياه المالحة في الري الحقلي بالمملكة
أن تزايد الطلب على المياه إزاء محدودية الوارد المائية في المملكة تضعنا في ضرورة ملحه انتهاج أساليب التقنيات
ترفع من كفاءة استخدام المياه المتاحة مع البحث عن سبل ووسائل بديله ومن طرق المطروحة استخدام المياه
المالحة في الري الحقلي " التوصيل الكهربائي 3.5-0.4 مليموز /م فأكثر حتى درجات عاليه جداً وسنستعرض
عنى العلم
هل تعرف ما لمقصود بكلمة (( العلوم )) ؟
لقد مر هذا المفهوم بسلسلة من التطورات عبر العصور ، فكلمة { علم } كانت تعني في العصور الوسطى المعارف من حقائق وقوانين ونظريات والتي تتصل بكافة فروع المعرفة التي عرفتها البشرية حتى ذلك الحين .
والآن يمكننا أن نستخلص بعض التعاريف العامة لمعنى العلم على النحو التالي :
1. العلم هو السبل لحل المشكلات .
2. العلم هو البحث عن المعرفة .
3. العلم مجموعة حقائق تم التوصل إليها بعد التجريب .
4. العلم مفتاح البحث العلمي .
5. العلم هو تكامل بين المعرفة وطريقة التفكير والبحث العلمي .
إسهام العرب والمسلمين في بنية العلم
كان من العلماء العرب في مجال العلوم الطبيعية تقديم العديد من الاكتشافات في مجال البصريات وطريقة التقطير والبلورة وصناعة ملح البارود والورق كما أكتشف العرب الدورة الدموية وأسباب تكون قوس قزح وقانون ثبات الكتلة وغيرها
العوامل المؤثرة في استخدام الماء الملحي :
ينتج عن استخدام الماء المالح في الري بعض الأضرار التي تلحق بكل من المحصولات والتربة ما لم تراع بعض العوامل المرتبطة
بخواص التربة والماء والمناخ المحيط ونوع الرملية والرملية الطميية أفضل الترب في الحد من التأثيرات الضارة في فيزيائية وكيميائية التربة الناجمة عن استخدام الماء الملحي وكلما زادت الحاجة إلى صرف عميق وإذا لم يتوفر صرف جيد نتيجة وجود طبقه غير منفذة للماء فينبغي إقامة مصاريف مناسبة في الماء وتركيز كل عنصر من العناصر .
إضافة لتركيز الملوثات أو المبيدات إن وجدت . فلكل نوع نباتي مدى معين من تركيز كل عنصر ومن التركيز الكلي للأملاح يمكن أن يتحمله فينبغي عدم تجاوز هذا المدى ليتمكن النبات من إنتاج
وقد سبق العرب الأوربيين في اكتشاف الكثير من النظريات والآراء على الرغم من إدعاء الأوربيين السبق بذلك , فقد سبق العرب أوربا في اكتشاف الجاذبية والضغط الجوي , ولعل ظهور " ابن الهيثم " و " ابن سينا " و " البيروني " وغيرهم من علماء العرب المسلمين .
وقد نبغ علماء العرب في مجال الكيمياء جابر بن حيان وتتلمذ على يديه بعض علماء الغرب مثل " روجر بيكن " الذي درس البصريات أيضاً عن كتب أبن الهيثم .
وقد نبغ علماء العرب في مجال الكيمياء جابر بن حيان وتتلمذ على يديه بعض علماء الغرب مثل " روجر بيكن " الذي درس البصريات أيضاً عن كتب أبن الهيثم .
ويعتبر علم البصريات من ابتكار المسلمين أولاً وأخيراً ومن أشهر مؤسسيه الحسن بن الهيثم الذي أكتشف قوانين انكسار وانعكاس الضوء كما اخترع المسلمون عدة آلات تعتمد على العدسات لأغراض الاكتشاف الفلكية .
وفي مجال الجراحة برع أبو القاسم خلف الزهراوي الذي ألف موسوعة طبية تتكون من ثلاث أجزاء تتعلق بالطب الداخلي وتحضير الأدوية وفن الجراحة وترجم كتابة إلى اللغة اللاتينية .
ويتفق المؤرخون في حقل العلوم أن علم الكيمياء علم عربي أصيل حتى أن هناك إشارة في مراجع أجنبية إلى أن كلمة الكيمياء عربية الأصل وقد توصل العرب إلى تحضير الكثير من الأحماض مثل حامض الكبريتيك وغيرها كما حضروا عدداً كبيرا من المركبات الكيميائية كماء الذهب وغيره وفرقوا بين الحوامض والقلويات وعرفوا التأكسد وأن النار تنطفي بإنعدام الهواء .
كما ألف العرب في النبات سواء أنواعها أو فوائدها ومن أمثلة ذلك كتاب النبات لأبي حنيفة الدينوري ... وغيره
ولعل هذه المنجزات تكون دافعاً لنا على مواصلة الاشتراك في حلقات النهضة العلمية من جديد والإسهام في ركب الحضارة العلمية العالمية .
حسام