قافلة سيد القراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قافلة سيد القراء

أهلاً بك في منتـــــــــــــدى قافلة سيّد القرّاء .
 
الرئيسيةأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البيت والمدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الذهبي

الفارس الذهبي


عدد المساهمات : 577
نقاط : 6500
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

البيت والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: البيت والمدرسة   البيت والمدرسة Icon_minitime02.11.09 2:51

للأبوين


تستطيع نقل طفلك من (الملل) إلى البهجة أثناء قيامك بجولات قصيرة مع أولادك في السيارة فجأة تحبسك إشارة ضوئية وما عليك إلا الانتظار ، لذا عليك ألا تشعر الأطفال بالضجر من هذا الموقف بل أن ينعكس ذلك عليهم بالميل نحو الاستفادة من هذا الوقت الضائع والاستمتاع به .

بإمكانك أن تساعد طفلك على البدء بالتفكير كعالم صغير من خلال :
* تدوين الملاحظات: يوجه العلماء انتباههم لما يجري حولهم . ادع طفلك لأن يستمتع ، وينظر ، ويلمس ، ويتذوق ، ويشتم معك .
انظر معه إلى العالم من خلال المكبرات أو استمع من خلال الأنابيب الكرتونية . فإنه من الأمان أن تفعلا ذلك . بإمكانك أنت وطفلك لمس النباتات والصخور والأشياء الأخرى ، وليخبر كل منكما الآخر عن ملاحظاته دقق خلال عشر ثوان فيما يدور من حولك ثم غط عينيك وتكلم عما تستطيع تذكره .
للمدرس

التعاون في مرحلة ما قبل دخول المدرسة ( المرحلة التمهيدية ) .

* مناقشة في الفصل :
يمكن للمناقشة داخل الفصل أن تعلم الأطفال كيف يحترموا بعضهم بعضاً وكيف يتبادلوا المهارات وكيف يتعرفوا على كيفية التفاعل مع أقرانهم ومن يكبرهم سناً . ويعتبر تعلم هذه المهارات التعاونية هدفاًَ وضعته مقاييس ولاية إلينوي للتعليم المبكر .
* ما هي المناقشة في الفصل ؟
تختلف المناقشة التي تجري في الفصل عن فترة الاجتماع بين الأطفال. فهي عبارة عن اجتماع يجمع بين الأطفال لبحث الآراء وحل المشاكل وتنظيم العمل اليومي والتخطيط للنشاطات أو الاحتفال بمناسبة نجاح تجربة أو مشروع .

* ما الذي يكتسبه الطفل من اجتماعات الفصل ؟
إنهم يتعلمون :
- الاستماع والرد على بعضهم البعض . " أحمد يوافق رأي علي ، هل عند أحدكم أية إضافة " ؟
- طرح الأسئلة ومشاركة المعلومات "يريد عبدالعزيز أن يعد تقريراً حول ما تعلمه عن الثلج ، بعدها يمكن طرح الأسئلة عليه " .
- ترتيب التوقعات مع بعضها البعض . " الجميع صوّت على المشاركة بهذا النشاط " .
- التفكير في الوقت وأهميته . " بعد الاجتماع نخرج عادة إلى فسحة قصيرة " .
- العمل على حل المسائل واتخاذ القرارات في آن واحد . " فيصل أنت تريد أن تأخذ فسحة الطعام مبكراً " فيجيب فيصل قائلاً "نعم،حبذا لو يصوت الجميع على ذلك" .
- التخطيط لما هو مطلوب دراسته والكيفية التي سيتم فيها إشراك الآخرين بالمعلومات . "ما هي بعض الطرق التي تستطيعون فيها أن تثبتوا ماذا تعلمتم عن البيض" .
- العمل على بناء العلاقات وأن يكون الفرد اجتماعياً . "لقد تحدثنا بما فيه الكفاية وقد وضعتم خطة أثبتت نجاحها " .

يستطيع طفلك التأكد مما إذا كنت قد تذكرت بشكل صحيح ، ثم تبادل أنت وطفلك الأدوار .

* الربط : يبحث الأطفال عن السبب والنتيجة في الأشياء التي تتغير في العالم من حولنا . فأنت ربما تتحدث إلى طفلك بطرق تساعده على التفكير بعملية الربط ، اطلب منه أن يفكر بالسبب . ما الذي يجعل الشجرة تنحني وتستقيم مرات ومرات ؟
ما الذي يمسك بالجسر إلى أعلى بحيث تستطيع جميع السيارات من العبور ؟

* التركيب : وضع الأشياء مع بعضها البعض أمر مهم في العلوم .
فقد تحتفظ معك بألعاب لتركيبات صغيرة فيها وصواميل وبراغي وألغاز في حقيبة ظهرك . فأي من القطع يتوافق مع بعضه البعض ولماذا ؟ كم عدد الأشكال المختلفة التي يمكن أن يعملها طفلك باستخدام تلك القطع ؟











حسام farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♪ⓜäΧ♪

♪ⓜäΧ♪


عدد المساهمات : 228
نقاط : 5657
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 28
الموقع : ღ♥ღوسطٌ ْ~ افرآُآآحـيٌُ ღ

البيت والمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيت والمدرسة   البيت والمدرسة Icon_minitime02.11.09 3:03

مشكووور


موضوووع حلو


تميزت فيه


دمت بود


A7zάи Aиşάи
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيت والمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قافلة سيد القراء  :: الْإذَاعَةُ الْمَدْرَسِيَة-
انتقل الى: