قافلة سيد القراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قافلة سيد القراء

أهلاً بك في منتـــــــــــــدى قافلة سيّد القرّاء .
 
الرئيسيةأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الذهبي

الفارس الذهبي


عدد المساهمات : 577
نقاط : 6500
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات   الرياضيات Icon_minitime02.11.09 21:34

الرياضيات والمسلمون
وجه المسلمون عنايتهم العلمية بالعلوم الرياضية بصفة خاصة لحرصهم على تطبيق الشريعة الإسلامية تطبيقا صحيحا .فبالهندسة حددوا جهة القبلة, وبالجبر والحساب حددوا الفرائض ونظموا سياستهم المالية وشؤونهم الاقتصادية ,فضلا عن استخدام هذا العلم في تطوير علوم أخرى تحتاج إلى البرهنة الرياضية كعلوم الفيزياء مثلا .
لهذا انصرفوا في بداية الأمر إلى الأخذ من التراث الرياضي السابق فترجموا بعض تراث. ويلاحظ أن تعلق المسلمين بالجانب النظري لم يصرفهم عن الجانب العملي فقد أدركوا ضرورة الرياضيات في الحياة العملية فبذلوا الجهود لتحقيق ذلك حتى أن لهم قدم راسخةفي هذا الميدان وهكذا فقد كانت للمسلمين إنجازات شهدت لهم بالعبقرية ,ويكفي أن نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر اكتشافهم للصفر و نقلهم للأرقام الهندية التي أخرجت العلم من غبن الأرقام الرومانية و حساب الحروف الذي كان يجعل كتابة أبسط الأرقام تتطلب سلسلة من الحروف , ناهيك عن صعوبة فهمها .
ويزخر تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بكثير من الرواد في علم الرياضيات أمثال الكاشي وثابت بن قرة والبتاني والخوارزمي
ثابت بن قرة :
- ولد في بران " بين دجلة والفرات" سنة 221هـ وتوفي في بغداد سنة 288هـ .
- نبغ في الطب والرياضات والفلك والفلسفة ومهد إلى إيجاد أهم فروع الرياضيات " التكامل والتفاضل "
- أهم مؤلفاته " كتاب العمل بالكرة " وكتاب في قطع الأسطوانة وكتاب في المخروط المكافئ و" كتاب في المسائل الهندسية " و " كتاب في المربع وقطرة " وكتاب في المثلث القائم وكتب أخرى.
غياث الدين الكاشي :
- هو غياث الدين بن مسعود بن محمود الكاشي ولد في مدينة كاشان وعاش في سمر قند كان فلكياً ورياضياً وله بعض الكتب باللغتين العربية والفارسية منها : ( رسالة المحيطية ) التي تبحث في كيفية تعيين نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وهي النسبة التي يطلق عليها علماء الرياضيات في عصرنا الحلي الرمز (π ) وقيمتها كما حسبها الكاشي هي : 1415926525898732 ر3 وللكاشي كتاب مفتاح الحساب الذي تضمن الكسور العشرية .
موسى بن شاكر :
- أحد علماء المسلمين في الرياضيات الذين بلغ نجمهم في عصر المأمون ولا سيما في الهندسة .
اشتهر أولاده الثلاثة "محمد" و"أحمد" و"حسن" بالعمل في الحيل : ( الميكانيكا ) خاصة الأول والثاني منهم. في حين انفرد حسن بالعمل في الهندسة . وحل مسائل العويصة تقسمه الزاوية إلي ثلاثة أقسام متساوية .
تعريفات رياضية ساخرة


الهندسة:هي علم الجمال و الكمال الكامن في الأشكال!
النقطة: هي شكل هندسي طوله = عرض = ارتفاعه = صفراً
الزاوية: نقطة انشطرت إلى نقطتين طارت كل منهما في اتجاه إلى ما لا نهاية
شبه المنحرف : متوازي أضلاع ، تمدد أحد أضلاعه، وانكمش ضلعه المقابل!
المثلث: هو شبه منحرف طول إحدى قاعدتيه المتوازيتين يساوي صفراً
الدائرة : عبارة عن مضلع منتظم عدد أضلاعه لا نهائي!
- التطابق: يتطابق الشكلان إذا كان لهما " المقاس نفسه
-
التشابه( بين الأشكال): يتشابه الشكلان إذا كان أحدهما صورة للآخر!
- التشابه( بين المجسمات) : يتشابه المجسمان إذا كان أحدهما نموذجاً مصغراً للآخر!
المجموعة غير المنتهية: هي المجموعة التي عناصرها أوراق الدفاتر الممزقة على أبواب المدارس في نهاية العام الدراسي
إسهامات العرب في الرياضيات



في مجال الحساب :
يعتبر علماء العرب أول من طور العمليات الحسابية الأربع ، الجمع والتضعيف ، التنصيف ، التفريق ، الضرب والقسمة ، كما أن لهم الفضل في عمليات استخراج الجذور . وقد قاموا بتقسيم الأعداد إلى ثلاثة أنواع هي :
/ أعداد تامة : وهي التي قننها أبو البنا المراكشي بقوله أن العدد التام هو العدد الذي يساوي مجموع أجزاءه (قواسمه) .
العدد 6 عدد تام لأن 6 = 1 + 2 + 3
2/ أعداد زائدة : العدد الزائد هو ما يكون أقل من مجموع أجزائه (قواسمه) .
العدد 12 عدد زائد لأن 12 =6+4+3+2+1
3/ العدد الناقص : وهو العدد الذي يكون أكبر من مجموع أجزائه .
مثل العدد 10=5+2+1
كما أوجد ثابت بن قرة قاعدة للأعداد المتحابة وهي أن يكون مجموع قواسم أ حد العددين مساويا للآخر فمثلا
(220 , 248 ) عددان متحابان لأن :
مجموع قواسم 220 :1+2+4+5+10+11+20+22+44+55+110=248
مجموع قواسم 284 : 1+2+4+71+142 =220
كما قام الكاشي بوضع الكسور العشرية في كتاب الرسالة المحيطية ولأول مرة بالتاريخ ، حيث عبرعن:
2ط = 6.283185.7179865
التسلية في الرياضيات
الضرب باستخدام الأصابع :
الأدوات اللازمة له موجودة دائما مع من يستخدم هذا الجدول الآلي ، تتكون هذه الأدوات اللازمة للنجاح من مجموعة تامة من أصابع يدي أحد الأفراد 0 بما فيها الإبهام ، وتساعد المهارة المبدئية لجدول الضرب للأعداد التي لا تزيد عن "5" خمسة ، فنجعل العدد (6) للخنصر في كل من اليدين ، والعدد (7) للبنصر ، والعدد (Cool للإصبع الوسطى ، والعدد (9) للسبابة ، والعدد (10) للإبهام 0
مثلا : لضرب 7 × 9 = ؟
ضع يديك الاثنتين أمامك 0 والكفان إلى الداخل 0 وضع طرف البنصر الذي قيمته (7) من أحد اليدين ، ولتكن اليسرى ضد طرف السبابة الذي قيمته (9) من اليد الأخرى - وذلك تتصل الإصبعان 0
وتكون هاتان الإصبعان والأصابع التي تحتها (6) في العدد وهي تعد (60) في النتيجة النهائية 0 والأصابع التي فوق الإصبعين المتصلين ثلاثة أصابع في اليد اليسرى - وإصبع واحد في اليد اليمنى 0 أضرب هذين العدديين ، وأضف حاصل ضربهما وهو (3) إلى العدد (60) التي حصلنا عليها سابقا 0 فنحصل على النتيجة المطلوبة 0
7 × 6 = 60 + 3 × 1 = 63
كم مرة تستطيع أن تطرح 3 من 379؟

تخيل ........ ,,,,,,,,,, !!!!!!!!
مره واحده وبعدها ستطرح من 376 وهكذا




ماهي العلاقة الرياضية التي إذا وضعناها بين الرقمين 2 و 3 نحصل على عدد أكبر من 2 وأقل من 3 ؟؟


الجواب // الفاصلة ( 2.3 )















حسام farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرياضيات في القرآن الكريم
» هنا تجد حل لجميع دروس الرياضيات لجميع المراحل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قافلة سيد القراء  :: الحصة الثالثة : " لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ "...-
انتقل الى: