قافلة سيد القراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قافلة سيد القراء

أهلاً بك في منتـــــــــــــدى قافلة سيّد القرّاء .
 
الرئيسيةأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحية أهل الجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
I love smile




عدد المساهمات : 1
نقاط : 4800
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

تحية أهل الجنة Empty
مُساهمةموضوع: تحية أهل الجنة   تحية أهل الجنة Icon_minitime13.10.11 19:17

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية أهل الجنة
إخواني إن في الإسلام عزة ومما يؤسفنا ما نراه من ملحوظات غريبة على أبناء مجتمعنا الإسلامي ترى بعضهم كأنهم غير مسلمين أو في بلد غير مسلم وذلك من خلال عدم عنايتهم بالمبادرة بالسلام أو رد التحية على من يسلم عليهم ومنهم أيضا من يسلم بكلمات غربية دخيلة على مجتمعنا الإسلامي والعربي فهل هم يجهلون الأجر الحاصل من السلام فالسلام تحية الأنبياء وهو أيضا تحية المؤمنين بعضهم لبعض في الجنة وهو أدب اجتماعي يبدأ به المرء قومه حين يلقاهم وإفشاؤه من أسباب جلب المودة وتركه سبب للجفاء والشحناء والقطيعة والسلام أسم من أسماء الله تعالى وهو دعاء بالأمن من كل من يخاف في الدنيا والآخرة قال تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) والإسلام جعل للسلام قواعد منها أن يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير وإذا سلم أهل الكتاب فقولوا وعليكم وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى وصيغة السلام الصحيحة هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويكون الرد عليها بأن يقال وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفي الختام أدعو إخواني المسلمين إلى أن يهتموا بالسلام وأن يجعلوه عبادة وليس عادة لما فيه من الخير في الدنيا والآخرة من فوز بالجنة وتأليف للقلوب وزوال للوحشة وبعد عن الشحناء كما أدعو الله تعالى أن يجعلنا ووالدينا ممن تكون تحيتهم يوم يلقونه سلاما.
منقول وشكرا . I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدوحم
مؤسس المنتدى
مدوحم


عدد المساهمات : 261
نقاط : 6211
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية

تحية أهل الجنة Empty
مُساهمةموضوع: موضوع جميل ... جزاك الله خيرًا .   تحية أهل الجنة Icon_minitime24.11.11 22:19



5882 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ قَالَ تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَعَلَى مَنْ لَمْ تَعْرِفْ
مسألة: التحليل الموضوعي

باب السلام للمعرفة وغير المعرفة

5882 حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني يزيد عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف
الحاشية رقم: 1
قوله باب السلام للمعرفة وغير المعرفة أي من يعرفه المسلم ومن لا يعرفه ؛ أي لا يخص بالسلام من يعرفه دون من لا يعرفه . وصدر الترجمة لفظ حديث أخرجه البخاري في " الأدب المفرد بسند صحيح عن ابن مسعود أنه مر برجل ، فقال السلام عليك يا أبا عبد الرحمن ، فرد عليه ثم قال إنه سيأتي على الناس زمان يكون السلام فيه للمعرفة " .

وأخرجه الطحاوي والطبراني والبيهقي في " الشعب من وجه آخر عن ابن مسعود مرفوعا ولفظه إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل بالمسجد لا يصلي فيه وأن لا يسلم إلا على من يعرفه ، ولفظ الطحاوي : إن من أشراط الساعة السلام للمعرفة .

9315 ثم ذكر فيه حديثين ؛ أحدهما حديث عبد الله بن عمر .

قوله حدثني يزيد ) هو ابن أبي حبيب كما ذكر في رواية قتيبة عن الليث في كتاب الإيمان

قوله عن أبي الخير ) هو مرثد بفتح الميم والمثلثة بينهما راء ساكنة وآخره دال مهملة والإسناد كله بصريون وقد تقدم شرح الحديث في أوائل كتاب الإيمان قال النووي : معنى قوله على من عرفت ومن لم تعرف تسلم على من لقيته ولا تخص ذلك بمن تعرف وفي ذلك إخلاص العمل لله واستعمال التواضع وإفشاء السلام الذي هو شعار هذه الأمة .

قلت وفيه من الفوائد أنه لو ترك السلام على من لم يعرف احتمل أن يظهر أنه من معارفه فقد يوقعه في الاستيحاش منه قال وهذا العموم مخصوص بالمسلم فلا يبتدئ السلام على كافر . قلت قد تمسك به من أجاز ابتداء الكافر بالسلام ، ولا حجة فيه لأن الأصل مشروعية السلام للمسلم فيحمل قوله من عرفت عليه وأما من لم تعرف فلا دلالة فيه بل إن عرف أنه مسلم فذاك وإلا فلو سلم احتياطا لم يمتنع حتى يعرف أنه كافر وقال ابن بطال في مشروعية السلام على غير المعرفة استفتاح للمخاطبة للتأنيس ليكون المؤمنون كلهم إخوة فلا يستوحش أحد من أحد وفي التخصيص ما قد يوقع في الاستيحاش ويشبه صدود المتهاجرين المنهي عنه .

وأورد الطحاوي في المشكل حديث أبي ذر في قصة إسلامه وفيه : فانتهيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم وقد صلى هو وصاحبه - ، فكنت أول من حياه بتحية الإسلام قال الطحاوي : وهذا لا ينافي حديث ابن مسعود في ذم السلام للمعرفة لاحتمال أن يكون أبو ذر سلم على أبي بكر قبل ذلك أو لأن حاجته كانت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - دون أبي بكر .

قلت والاحتمال الثاني لا يكفي في تخصيص السلام ، وأقرب منه أن يكون ذلك قبل تقرير الشرع بتعميم السلام وقد ساق مسلم قصة إسلام [ ص: 24 ] أبي ذر بطولها ولفظه : و جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى استلم الحجر وطاف بالبيت هو وصاحبه ثم صلى فلما قضى صلاته قال أبو ذر " فكنت أول من حياه بتحية السلام فقال وعليك ورحمة الله الحديث وفي لفظ قال " وصلى ركعتين خلف المقام فأتيته فإني لأول الناس حياه بتحية الإسلام فقال وعليك السلام من أنت " ، وعلى هذا فيحتمل أن يكون أبو بكر توجه بعد الطواف إلى منزله ودخل النبي - صلى الله عليه وسلم - منزله فدخل عليه أبو ذر وهو وحده .

ويؤيده ما أخرجه مسلم ، وقد تقدم للبخاري أيضا في المبعث من وجه آخر عن أبي ذر في قصة إسلامه أنه قام يلتمس النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يعرفه ويكره أن يسأل عنه فرآه علي فعرفه أنه غريب فاستتبعه حتى دخل به على النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3bbb.yoo7.com
 
تحية أهل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحية أهل الجنة
» أوصاف الجنة
» أوصاف الجنة
» من اسباب دخول الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قافلة سيد القراء  :: الحصّة الأولى : "إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ "-
انتقل الى: